أشترك في النشرة البريدية
ضع بريدك الألكتروني هنا
: ما رأيك في الموقع الجديد ؟
ما رأيك في الموقع الجديد ؟
عبده النقيب في حوار مع صحيفة صوت المقاومة | الندوات واللقاءات | الرئيسية

عبده النقيب في حوار مع صحيفة صوت المقاومة

حجم الخط: Decrease font/a> Enlarge font
image

اجرت صحيفة صوت المقاومة  لقاءا صحفيا مع سكرتير العلاقات الخارجية للتجمع الديمقراطي الجنوبي "تاج" حوار ضافيا حول شئون المقاومة وقضايا التحرير , تاج عدن يعيد نشر المادة لأهميتها كما هي بالتالي:

 أجرى الحوار: علي محمود الهذياني

الاستاذ المناضل والمفكر والسياسي الجنوبي عبده النقيب نرحب بك ضيف عزيز على صفحات صحيفتنا صوت المقاومة صوت كل الجنوبيين الاحرار ونستأذنك الدخول في صلب الحوار.

 Naqeeb_interview_with_Almoqawamah_Voice_678711728.jpg

 

اولا استاذي الكريم نهنئك بحلول الذكرى 52 لثورة 14 اكتوبر المجيدة ونود ان  نعرف هل شارك تنظيم تاج في المليونية الاكتوبرية؟

 

في البدء اشكر الصحفي العزيز علي محمود الهذياني على تواصله معي واشكر صحيفتكم الغراء صوت المقاومة على اتاحتها الفرصة لي لأطل على اخواني في المقاومة وشعب الجنوب في هذه المناسبة العزيزة , مناسبة الذكرى الثانية والخمسون لثورة الرابع عشر من أكتوبر المجيدة وانتهز الفرصة لأهنئ شعب الجنوب العربي بهذه الذكرى الغالية وبالنصر العسكري  العظيم لمقاومته التي كنست القوات الغازية اليمنية. نعم التجمع الديمقراطي الجنوبي "تاج" كان احد المشاركين الأساسيين في التحضير لهذه المناسبة  واصدرنا بيانا قبل نحو اسبوعين دعينا فيه اعضاءنا للمشاركة ودعينا شعب الجنوب والمقاومة الجنوبية لإحياء هذه الفعالية كونها حلت علينا في وقت قد تحقق فيه نصر عظيم لشعب الجنوب ونحاول استعادة ثورتنا وبلدنا المخطوفين من قبل الاحتلال اليمني الغزاة اليمنيين الطامعين وحلفاءهم من انصار مشروع اليمننة.

 

س2 استاذي في الحرب الاخيرة التي شنتها مليشيات الاحتلال اليمني على الجنوب برزت المقاومة الجنوبية الحامل العسكري للقضية الجنوبية وغاب الحراك السلمي الحامل السياسي للقضية الجنوبية هل لك ان توضح السبب؟

 

سؤالكم عزيزي علي محمود غاية في الاهمية ولذا اسمح لي ان استرسل فيه قليلا حتى اتمكن من توضيح هذه النقطة التي يثار حولها كثير من اللغط ويحاط بها الغموض  .المقاومة الجنوبية هي التعبير الحقيقي والطبيعي للحراك السلمي الجنوبي .. يبدو ان الصورة اختفت فلم يعد يشاهدها البعض مع دوي المدافع وتصاعد غبار المعارك.  لدينا صورة واضحة كثيرا ولتوضيحها نسال هل كل من كان يحضر مليونيات الحراك ينتمون لمكون بعينه وهل جميعهم اعضاء في اطار المكونات؟!! لا اظن هذا فالأغلبية الساحقة من الجنوبيين لا ينتمون لأي مكون بل ان المكونات كانت ممزقة ولاتمتلك بنى تنظيمية بالمعني الحقيقي حتى نطلق عليها مكونات سياسية, هذا يجعلنا نقول ان الحراك السلمي هو حراك شعب الجنوب وليس حراك مكونات وهكذا كانت المقاومة تحول شعب الجنوب كله الى مقاومة..

في اطار المقاومة يوجد من ينتمي للمكونات ومن لا ينتم ..امامنا معركة وطنية مصيرية والشعب يخوضها وليس لدينا وقت لنسأل من أي مكون هذا الفدائي او المجاهد .. الطبيعي ان هذه المكونات هي ادوات نضالية وليست اجهزة سلطة.. حتى لا يعتقد البعض اني اقلل من دورها فهذا لا اقصده بتاتا.. الحقيقة المكونات ادت دورها الوطني على اكمل وجه .. خلال مرحلة الحراك السلمي قامت بعلمية الشحن والتعبئة الفكرية والوطنية والسياسية والثقافية بل والتنظيمية بما في ذلك خاضت الكثير من "البروفات" العسكرية والإعداد والتدريب الذي احتجنا له في المعركة مع الغزاة اليمنين .. انا كنت اضع هذه النقطة بشكل مستمر كلما كانت تطرح مسالة توحيد المكونات.. واقترحت اكثر من مرة بان تبقى المكونات كأدوات نضالية فقط مهمتها التعبئة والشحن والتنظيم لكن اذا اردنا ان نشكل جبهة او هيئة تمثل الجنوب فلا بد من الاخذ بعين الاعتبار التمثيل الوطني بما في ذلك يعطي تمثيل نسبي ضئيل للمكونات وهنا نكون قد حلينا الاشكال الذي نواجهه امام سيل المكونات الوهمية والهلامية والتسابق على تشكيلها كوسيلة للحصول على التمثيل. ما اود التأكيد عليه ايضا ان المكونات التي فجرت الحراك السلمي  قد نجحت بشكل ساحق عندما جعلت من المعركة مسؤولية شعب وليست مهمة مكونات وهذا في تقدير قمة النجاح .. لاشك ان الفشل والهزيمة كانت مصير معركة لوكنا تصدينا لها كمكونات فقط .. هل ادلل  عل  ما اقول بالمقارنة بين حرب 1994م وحرب 2015م.. في 1994 كان لدينا ما يزال جيش نظامي واسلحة ( طيران – بحرية – صواريخ ومدفعية والوية ضاربة وانتشار عسكري محدود للقوات اليمنية في الجنوب) ,لكن شعب الجنوب كان متفرج ومن خاض المعركة هم عناصر محدودة والمقاتلين تنقصهم التعبئة السياسية والشحن بالوطنية الجنوبية وهذه عوامل قصور غاية في الاهمية. في عام 2015 م ليس لدينا جيش نظامي ولا بحرية ولا الوية صواريخ وتنتشر القوات اليمنية في كل مدينة جنوبية بتسليح واعداد متطور جدا  والمقاتلين الجنوبيين يتواجدون بشكل متفرق دون قيادة موحدة بل ودون تموين بل ودون تسليح لكنهم مقاتلين مشحونين بالعزيمة والوطنية الجنوبية , لديهم تصميم على الاستشهاد والدفاع عن حياض الوطن والكرامة .. السلاح لا يصنع النصر والا كان صنعها في تعز والجوف.. فكان دعم الاشقاء من قوى التحالف العربي عامل مساعد  فقط.. لكن النصر في هذه المعركة كان قد صنعه الحراك السلمي في وقت مبكر قبل ان تبدأ المعركة عسكريا في 2015م.

 

ما موقفكم في تنظيم تاج من الحرب الاخيرة وهل تؤيدون تدخل دول التحالف في الجنوب تحت مظلة شرعية الرئيس هادي؟.

 

الحرب الاخيرة تعد بالنسبة لنا مصيرية .. نكون او لا نكون ومازالت المعركة مستمرة.. نحن لم نكن ضد العمل المسلح ولكننا كنا نقول ان الوقت لم يحن  ومتى ما تهيأت الظروف فإن السلاح هو الوسيلة المثلى لمعركة مع المحتل اليمني.  ننبه باننا مازلنا نمر في مرحلة الخطر ولم تحسم المعركة بعد.. فما اخذناه بالبندقية وسيول الدماء يمكن ان يعيده عبدربه منصور عبر الفساد وشق الصفوف وشراء الذمم لخبرته الطويلة وابداعه في هذا المجال فهو اليوم عقبة كبيرة امام أي محاولات لإعادة اعمار الجنوب ومواصلة مسيرة التحرير , لا نريد ان نستبدل الحوثة والحرس الجمهوري بالإرهابين من حزب الاصلاح الذي تختبئ بداخله فرق الدواعش والقاعدة وانصار الشريعة).. نحن كمقاومة جنوبية لا نعترف باي شرعية لعبدربه منصور فهو رئيس اليمن وانتخب في صنعاء فقط ولهذا نحن اليوم نقاتل الاحتلال اليمني.. هو جزء اصيل من نظام الاحتلال اليمني ويرتبط مع لصوص حزب الاصلاح ومراكز القوى اليمنية بمصالح كبيرة جدا ولم يثبت قبيل المعركة بان لديه نيه لدعم المقاومة الجنوبية بل كان سببا لمعاناتها وحرمانها من السلاح والمال.. لا ادعو للمواجهة معه  او مع الحكومة لكن يجب على المقاومة الامساك بزمام الامر والسيطرة على العاصمة عدن .. يجب ان نفرض على الحكومة الدخول مع المقاومة في حوار حول المستقبل ويجب ان نصل الى اتفاق على خارطة طريق والا فالجنوب في مهب الريح .. من يعتقد ان قوات التحالف العربي هي التي  ستمنحنا الاستقلال فقد اخطأ كثيرا بغض النظر عن دعمهم العسكري لنا في المعركة ودعمهم  المادي وكل الاعمال الخيرية التي يقوم بها في الجنوب ونشكرهم كثيرا على ذلك فهم اشقاء جاءوا لنجدتنا وقت المحنة الكبرى لكن عملية انتزاع الاستقلال هي وظيفة المقاومة الجنوبية  وهاهي اللحظة التاريخية قد دنت فاذا فوتناها فلن نجدها مرة اخرى. بكل اسف هناك خطوات مهمة يجب على المقاومة ان تقوم بها وتتمثل في توحيد قيادتها وايجاد الهيئة السياسية المعبرة عنها لتقوم بوظيفة العقل السياسي للمقاومة .. نحن نعمل في الخارج بصعوبة بالغة رغم كل ما حققناه من انجازات كبيرة, ساعدنا في ذلك الان انتصار المقاومة على الارض. لقد حان الوقت لتعزيز النصر العسكري بالعمل السياسي في الداخل والخارج.. ارجو ان تكون قد وصلت الرسالة.

 

 

س4 هل لديكم تواصل مع قيادات المقاومة الجنوبية في الداخل؟

 

بكل تأكيد ليس من اليوم بل يمتد لأكثر من اثني عشر عام نعيش بينهم وربما ان تواصلنا من الخارج اكثر من تواصل البعض في محافظات الجنوب .. لا توجد حواجز للتواصل فلا حاجة للسفر.. وظيفتنا في الخارج مرتبطة عضويا بما يجري على الساحة في الداخل.. لن ننجح في أي عمل سياسي في الخارج اذا لم يكون لنا حضور وتواصل وتنسيق مع اخواننا في الداخل ..بكل تأكيد حضورنا كحزب سياسي يتواجد في الداخل في جبهات القتال وفي ساحة العمل السياسي وداخل الهيئة الوطنية ليست الوسيلة الوحيدة للتواصل بل ان لدينا صلات شخصية وتنسيق مباشر مع الابطال في كل محافظات الجنوب. نحن الان في الخارج لم يعد من اولوياتنا التواصل مع الداخل حول ادارة وتنسيق العمل هناك فهذا له قادته  ولدينا قيادة تاجية تمثلنا تتواجد في الداخل, بل اننا منذ عامين واكثر تفرغنا للعمل السياسي المركز في الخارج وقد بدأنا نجني بعض ثماره. ومن البديهي ان الاستقلال سيأتي بقرار سياسي دولي وهذا القرار لن تصنعه سوى القوى الدولية صاحبة الشأن في مجلس الامن, بكل تأكيد على ضوء ما تحققه المقاومة الجنوبية في الميدان وبقدر ما تنجح في تشكيل عقلها السياسي الذي يدير معركة التفاوض السياسية سيأتي الاستقلال.

 

س5 هل ترون ثمة تقدم في مسار القضية الجنوبية نحو تحقيق الهدف الرئيسي المتمثل في التحرير والاستقلال خصوصا بعد الانتصار الاخير الذي حققته المقاومة الجنوبية.

 

لقد اجبت على الكثير مما يحتاجه هذا السؤال في معرض حديثي السابق.. حقننا النصر العسكري الذي كان وراءه شعب الجنوب وليس المكونات.. الان جاء دور الطليعة السياسية .. اين هي القيادة السياسية

لابد من تشكيل قيادة سياسية تمثل الجنوب.. كل الجنوب وبشكل عاجل.. لا نريد العودة لمربع المكونات والمحاصصة والفشل من جديد .. مطلوب من العقلاء من المقاومة والعقلاء السياسيين الاتفاق على صيغة مؤقتة للقيادة السياسية حتى يتم التهيئة للمؤتمر الوطني الجنوبي.. يجب ان لانترك المكان شاغرا .. ليس لدينا اشكال في الخارج فنحن نستطيع تشكيل هيئة تمثل الخارج بالاتفاق  والتنسيق مع القيادة السياسية في الداخل حال اعلانها وسنكون بمثابة ممثل لها ننقل الرسالة ونؤدي ما هو مطلوب.. لكن الشيء الرئيس هو وجود قيادة سياسية موحدة تقدو المقاومة وتتصدى للمهام الجسمية للمرحلة حتى لانترك الامر للاجتهادات الفردية ونبدأ في مرحلة التخوين والتشكيك وربما الحرب الاهلية.

 

س6 برايكم هل سياتي اليوم الذي تتوحد فيه الفصائل الجنوبية  في اطار موحد وقيادة واحدة؟

 

نعم .. صيغة المؤتمر الوطني هي الطريقة المثلى للوصول الى هذه الغاية .. لكن لابد من قيادة مؤقتة في هذه المرحلة.. وهنا اوجه الرسالة للأشقاء في قوى التحالف  ان نجاحنا نجاح لهم وفشلنا وبال عليهم واي تقصير في دعم المقاومة الجنوبية سيكون خطأ تاريخي عليهم لان معركتنا جميعا واحدة وامننا واحد ومصيرنا واحد.. الجنوب وشعب الجنوب لن يقبل بغير الحرية والاستقلال ونرى انه من الواجب عليكم دعمنا ومساعدتنا كقوى وطنية جنوبية في التهيئة والتحضير لإنجاح مؤتمرنا الوطني لتشكيل قيادة سياسية وطنية شرعية تمثل شعب الجنوب. رفضنا كل الحلول التي تنتقص من حقنا في الحرية والاستقلال من قبل فكيف نقبل بها بعد كل هذه التضحيات.. دون شك اذا وجدت محاولات لفرض وتمرير صيغ سياسية وحلول لن نرتضيها  فإنها لن تؤدي سوى الى الفوضى وستكون عواقبها وخيمة علينا كجنوبيين ولكن ثمن  الفوضى لن ندفعه لوحدنا بل ان الجنوب سيكون بؤرة مشتغلة في المنطقة كلها وساحة للتوتر والقلاقل وبوابة للتدخل الاجنبي في المنطقة  وهذا لا نريده ولا نتمنى ان نشاهده فنحن نسعى لان يكن الجنوب حائط تتكسر عليه السهام التي تحاول النيل من أمن الجزيرة والخليج العربي ومصر.

 

س7 يقال ان حضور تنظيم تاج على الساحة الجنوبية بدأ يتلاشى في الآونة الاخيرة ما تعليقكم؟

 

تاج ليس حزبا تقليديا على طريقة الاحزاب التي تشبه التنظيمات العسكرية.. تاج هو برنامج سياسي ومن يريد ان يقيس نجاح تاج فليعد الى أديباتنا وبرنامجنا وتصريحاتنا قبل اثني عشر عام ليعرف انها اليوم صارت برنامج للشارع الجنوبي وشعب الجنوب .. هذا بالنسبة لنا نعده قمة النجاح.. اثبتت الايام مصداقية وصواب نهجنا كحزب.. لا توجد احزاب في الجنوب سوى تاج وحزب الرابطة.. بقية الاحزاب هي جزء من منظومة الاحتلال اليمني ولن نتعامل معها ولن نقبل بها.. فلماذا لا نقارن التماسك التنظيمي والسياسي لتاج بوضع المكونات الاخرى حتى نعرف مدى نجاحنا من اخفاقنا .. لماذا لا نرى ان تاج هو من تصدى من اول وهلة لمشروع اليمننة  ونازل الاحزاب اليمنية وكل محاولات تمرير مشاريع الاحتلال الاخرى وهاهي قد هزمت بإذن الله.. دعنا نقارن تاج بحزب الاصلاح الذي يمتلك من التنظيم  الدقيق الذي يكاد يشبه المافيا والمنظمات الماسونية ولديه امكانيات هائلة لارتباطه بالتنظيم الدولي للإخوان المسلمين والتي تقف وراءه عدد من الدول واستطاع ان يستولي على الاموال العامة والخاصة لدولة الجنوب وصادر العقارات والأراضي العامة  ونهب الثروة الجنوبية  ويمتلك مليشيات ارهابية منظمة ومرتبطة بالقوى الدولية  وفوق هذا يدير امبراطورية هائلة للتجارة بالمخدرات بين عدن وحضرموت والخليج والقرن الافريقي وافغانستان يديرها بالارتباط مع العصابات الدولية ومع هذا لم يستطع تحقيق أي اختراق جماهيري جنوبي ولايمتلك شعبية كتلك التي يمتلكها تاج.. كلنا نعرف ان أي عمل سياسي يحتاج الى مال حتى يصبح اداة فعالة ونحن مثل  المقاومة الجنوبية لا نملك المال وهذا يؤثر على حضورنا لكننا نمثل الرقم الصعب في المعادلة الجنوبية في الداخل والخارج.

 

لذا ندعو كل ابناء الجنوب الى الالتفاف حول المقاومة الجنوبية  وقوى الاستقلال الذي يقف تاج في طليعتها لمواجهة قوى الشر الممثلة في تحالف حزب الاصلاح مع الفاسدين  الجنوبيين من بقايا نظام الاحتلال اليمني فالمعركة معهم  حتمية واشد من تلك التي خضناها خلال الاشهر السبعة الماضية فحضرموت مازالت محتلة واجزاء من شبوه والمهرة.

الثورة مستمرة والنصر المؤزر والكامل قادم بإذن الله. واشكر صحيفة صوت المقاومة.

أضف إلى: Add to your del.icio.us del.icio.us | Digg this story Digg

التعليقات ( تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

رجاء أدخل الكود الموجود داخل الصورة:

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نسخة نصية كاملة
الكلمات الأكثر بحثا
لا توجد مدونات لهذا الموضوع