أشترك في النشرة البريدية
ضع بريدك الألكتروني هنا
: ما رأيك في الموقع الجديد ؟
ما رأيك في الموقع الجديد ؟
الزعيم الكوبي كاسترو ينصح بالعدول عن الوحدة بين الجنوب والشمال | تقاريــر | الرئيسية

الزعيم الكوبي كاسترو ينصح بالعدول عن الوحدة بين الجنوب والشمال

حجم الخط: Decrease font/a> Enlarge font
image

 عن الأمناء

يعتبر الزعيم فيدل كاسترو من أبرز قادة المعسكر الاشتراكي الذي نصح بالعدول عن الوحدة اليمنية بين الجنوب والشمال في وقت مبكر.

وتفيد معلومات حصلت عليها «الأمناء» أنه في الوقت الذي أبدى السوفييت موافقة مطلقة لوحدة اليمن على طريق فك الارتباط بالجنوب الذي كان يعتبر عمقا استراتيجيا للمعسكر الاشتراكي في المنطقة.. رأت القيادة الكوبية غير ذلك، حيث استدعى كاسترو سفير الجنوب قبل أيام معدودة من التوقيع على اتفاقية 30 نوفمبر 1989م منزعجا من الأنباء الواردة إلى القيادة الكوبية عن ترتيبات مستعجلة بين الجنوب والشمال بفعل تخلي السوفييت عن التزاماتهم مع البدايات الأولى لانهيار المعسكر.

وبحسب مصادر دبلوماسية جنوبية قريبة من هذا الحدث حينها أن الزعيم الكوبي فيدل كاسترو نصح قادة الاشتراكي بالذهاب إلى دول الجوار من العرب لمساعدتهم على إبقاء دولتهم وتغطية الفراغ الذي تركه السوفييت، منطلقا في ذلك من تعبير صادر عنه مفاده أن الوحدة على هذا النحو التهام الشمال للجنوب بشرا وموارد .. لكن نصيحة كاسترو لم تجد تجاوبا في حينه من قادة الاشتراكي بحسب المصادر على الرغم من ابتعاثه موفدا إليهم لإقناعهم بأن قلعة الاشتراكية (هافانا) صامدة رغم الحصار المطبق عليها وعلى بعد أميال من المعسكر الإمبريالي على حد تعبيره ولم ترفع الراية البيضاء للأمريكان.. وعاد الموفد إلى (هافانا) دون أي نتيجة تذكر.

أضف إلى: Add to your del.icio.us del.icio.us | Digg this story Digg

التعليقات ( تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

رجاء أدخل الكود الموجود داخل الصورة:

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نسخة نصية كاملة
الكلمات الأكثر بحثا
لا توجد مدونات لهذا الموضوع