أشترك في النشرة البريدية
ضع بريدك الألكتروني هنا
: ما رأيك في الموقع الجديد ؟
ما رأيك في الموقع الجديد ؟
الحبيلين .. خارج نطاق الوحدة | تقاريــر | الرئيسية

الحبيلين .. خارج نطاق الوحدة

حجم الخط: Decrease font/a> Enlarge font
image

 الحبيلين / ماجد الشعيبي

 ما يقارب 5 كيلو متر مربع هي مساحة منطقة الحبيلين التابعة لمحافظة لحج و5 امتار هي المساحة الذي يسيطر عليها قوات الأمن اليمني، وذلك قبل وصولك إلى أول علم لدولة الجنوب بعد اول نقطه على مدخل مدينة الحبيلين التابعة للنظام اليمني  وما بعدها فأن الحراك الجنوبي منذ اكثر من شهرين  هو من يدير الامور هناك عليها  في مشهد منظر يوحي اليك انك فعلاً خارج نطاق دولة الوحدة او كآن الوحدة لم تزر تلك المنطقة من قبل .

يسيطر انصار الحراك الجنوبي في نواحي منطقة الحبيلين مشكلين نقاط امنية الغرض منها توفير الامن والهدوا لساكن تلك المنطقة خصوصاً انها عاشت الفترة السابقة حالة من الفوضى الممزوجة بأصوات الرصاص والمدافع بعد مواجهات شهدتها المنطقة بين انصار الحراك وقوات الامن اليمني " الاحتلال" كما يحلو للكثير من ساكني تلك المنطقة تسميتهم . alhabeleenSep11_756599617.jpg

تنتشر أعلام دولة جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية بكثرة في تلك المديرية وشعارات كثيره تعبر عن الرفض القاطع للوضع الذي يعيشه الجنوب منذ توقيع اتفاقية الوحدة في عام 90  وتجد شعارات " فك الارتباط غاية كل جنوبي ، الجنوب الحر ، برع برع يا استعمار" والكثير من تلك الشعارات التي خطت ورسمت في جدران شوارع المنطقة بكاملها .

سكان مدينة الحبيلين يعيشون في وضع صعب ويعدون الأكثر ضرر من الوحدة اليمنية حيث اقصي الكثير من أبناءها من وظائفهم وباتوا يعيشون حالة مادية صعبة ومتعسره ، ويبدو ذلك من خلال منازلهم الهشة التي يسكنون فيها ، اضافه إلى ابناءها الذي يعيشون في وضع مأسوي ، فتجد الكثير منهم يعملون في بيع المياه الصحية او بيع القات او لا حول له ولا قوة .

يقول محمد محسن  الذي التقينا اثناء مرورنا وهو احد أبناء المنطقة :الوضع  الذي يعيشه ابناء الحبيلين وضع مأساوي ولا إنساني ، فالكثير منهم قد غادرو المنطقة بسب الفقر ، ويرجع محسن ذلك للوحدة التي لم تحقق لهم سوى البؤس ، ويبتسم ويقول عندما تعود دولتنا سترجع حقوقنا وسنعيش بكرامة كما كنا .

فعاليات كثيرة يقيمها الحراك الجنوبي في الحبيلين وفي غيرها من المناطق الجنوبية التي يتواجد انصار الحراك فيها بقوة ولعل ثقافة التحرير من  " الاحتلال " تلقى رواجاً كبيرا ولها صداها في المناطق الجنوبية ، من خلال شعارات الجنوب التي تنتشر بكل الأحياء والمناطق وبشكل ملفت .

منذ اكثر من شهر سيطر الحراك الجنوبي على كل مفاصل الدولة بما فيها المجلس المحلي  هناك ورفع أعلام دولة الجنوب وتولى الحراك زمام المنطقة وتسير أعمالها  ، في  بداية لا يبدو انها ستكون الوحيدة ولعل باقي المناطق والمحافظات ستشهد تحرر قريب  ، ويرجع هذا للزخم الثوري الذي يعيشه الشارع الجنوبي وحالة الهيجان الغير متوقفة عند نقطة التغيير فقط ولكن استعادة دولة جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية .

 ماجد الشعيبي
صحفي - اليمن
734578769
737311500

أضف إلى: Add to your del.icio.us del.icio.us | Digg this story Digg

التعليقات ( تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

رجاء أدخل الكود الموجود داخل الصورة:

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نسخة نصية كاملة
الكلمات الأكثر بحثا
لا توجد مدونات لهذا الموضوع