أشترك في النشرة البريدية
ضع بريدك الألكتروني هنا
: ما رأيك في الموقع الجديد ؟
ما رأيك في الموقع الجديد ؟
الشاهي العدني .. والحجة فطوم | قضايا تاريخية | الرئيسية

الشاهي العدني .. والحجة فطوم

حجم الخط: Decrease font/a> Enlarge font
image

*محمد أحمد البيضاني       

زرت اليوم الحجة فطوم ووجدتها " تلت " التنباك لتعمير أول بوري للمداعة في هذا الليلة الجميلة من ليالي رمضان ، قلت لها فين الشاهي يا حجة فطوم ، قالت على العين والراس يا ابن زينب بنت علي . يا حجة فطوم يعتبر الشاي من أهم الضروريات في البيت العدني ، وكانت هناك طقوس وطرق كثيرة في عمل الشاهي العدني وحتى تناوله ، وكانت توجد في عدن كثير من المقاهي التاريخية المشهورة في عدن ، منها مقهاية فارع ، ومقهاية شوكه، ومقهاية زكو ، ومقهاية كوشر ، والشاهي العدني المعروف الشاهي الملبن ، وهو الشاهي الذي يغلى ثم يضاف اليه اللبن ( الحليب ) للغليان معآ ، ويضاف إليه بعد ذلك "الحوايج" ، والحوايج مصنوعه من الجوز والهيل الفاخر ، كانت جدتي المرحومة كلثوم بنت محمد عمر جرجرة البيضاني أعظم من عمل الشاي ، وكانت جدتي تقول إن الشاهي المطبوخ على الفحم ، فوق "المربخ" العدني المشهور هو أحسن الشاهي ، وأحسن من الشاهي المطبوخ على "الشولة" الغاز ، و كل السر يكمن في بقاء الشاي المدة المحددة على النار  ويحتاج ذلك إلى خبرة طويلة ، ويعتمد أيضا على جودة الشاي ، وأحسن شاي في عدن  شاي "عصب والا" . حازيني يا محمد عن قصة الشاهي

يا حجة فطوم .. أول من زرع واستخدم الشاي هم الصينيون، و تذكر الروايات الصينية بأن الملك شينوق كان مغرماً برعاية وجمع والتداوي بالاعشاب، وكان يحب شرب الماء الساخن بعد غليانه ،وقد ترك بعض أوراق الشاي في الحديقة وبالمصادفة حملت الريح ورقة من الشاي الجاف إلى قدح الماء الساخن الذي اعتاد ان يحتسيه وهو جالس في الحديقة كنوع من أنواع العلاج بالماء فلاحظ الملك تغير لون الماء فتذوق طعم المنقوع واستساغ طعمه ودأب على تناوله هو ومن في معيته ما اشاع استخدامه في الصين وخارجها. أما العرب والأروبيون وغيرهم فقد ذكرت الموسوعة العربية العالمية ما يشير إلى أن الشاي لم يُعرف عند العرب في عصر الجاهلية ولا في صدر الإسلام ولا في العصر الأموي ولا العباسي ،ربما جاء شربه بعد هذا التاريخ حيث لم يوجد تاريخ محدد لدخول الشاي وشربه في المنطقة العربية. لأنه لم ينتشر ويصبح معروفاً في العالم إلا في القرن السابع عشر وما بعده، وقد كانت أول شحنة من الشاي قد وصلت أوروبا في عام 1610 وهو أول عهد الاوربيين بالشاي. حازيني يا محمد حازيني .

يا حجة فطوم ..  ترقى قصة الشاي في أوروبا إلى القرن السابع عشر عندما أحضر الهولنديين الشاي الأخضر لأول مرة إلى هذه القارة. وأصل الشاي من اليابان ومن الصين في مرحلة لاحقة. وكان الشاي يعتبر في ذاك الوقت من المواد الغذائية الباهظة فكان دواءً مهماً يقتصر بيعه على الأماكن المخصصة لبيع العقاقير ومع الوقت توسع نطاق استخدام الشاي. ولم يعد دواءً فحسب بل تحول إلى شراب يعتمده المترفون مع بدء استيراد الشاي الأسود ، وهكذا انضم الشاي إلى مجموعة المشروبات الباهظة مع القهوة والشوكلاته. ويتابع الشاي رحلته الطويلة, فينتقل من هولندا ليحط الرحال في إنكلترا و ألمانيا. ولا يمضي سبعون عاماً حتى يقرر الإنجليز تأسيس شركة الهند الشرقية فتكون الرائدة في تجارة الشاي. ولفترة طويلة من الزمن إشتهر الشاي الأسود المستورد من آسيا باسم "الشاي الروسي", إذ كانت القوافل تنقله من روسيا إلى أوروبا. تبسمت الحجة فطوم وقالت الله على التاريخ ، هذة الشركة العملاقة شركة الهند الشرقية التاريخية التي بأسمها أحُتلت عدن جوهرة الجزيرة العربية ..  لقيادة التجارة في الجزيرة العربية وشرق افريقيا ولتصبح أهم ميناء في الشرق الأوسط و العالم  . قلت للحجة فطوم  .. عدن أكبر قاعدة عسكرية بريطانية في التاريخ ، في عدن كانت تتمركز فيها قيادة الجيوش البريطانية لما وراء البحار ، وقيادة الأسطول الملكي البريطاني ، وقيادة سلاح الطيران الملكي البريطاني .. لحراسة الجزيرة العربية  والشرق الأدنى والشرق الأوسط .... كل هذه الأراضي والدول  من البحرين حتى سانغفورا .. يتم على مدار الساعة مراقبة وحراسة هذة الدول من غرفة العمليات الحربية في مطار خورمكسر . قالت الحجة فطوم الله وأكبر كل هذة القوة الضاربة في بلادنا .. الله وأكبر يا بندر عدن  أجبتها ضاحكآ الله وأكبر يا حجة فطوم على مستوى ثقافتك ، تبسمت و قالت الحجة فطوم وقالت تعلمت 2 أبواك  إنجليزي في مدرسة البادري – سان جوزيف أسكول ، الحجة فطوم مثقفة .. ثقافة حق زمن أول بوكين يا محمد بوكين . ثانكيو مستر محمد ثانكيو.  حازيني . .

يا حجة فطوم أحب الشعب الإنجليزي شرب الشاي ، وكان وقت بعد العصر عندهم " تي تايم" أي موعد شرب الشاي  ، وفي القصص التاريخية العظيمة خلال الحرب العالية الثانية طلب السياسي العظيم السير ونستون شرتشل من الشعب البريطاني ، أن يشرب " نصف كوب " من الشاي فقط ، تصوري يا حجة فطوم هذا المجد والخلود في تاريخ أمة .. أمة بحالها حتى ملك بريطانيا والعائلة المالكة يشربوا  نصف كوب شاي ، نظرت إلى الحجة فطوم في ذهول وقالت الله وأكبر على عظمة الشعب البريطاني ووقوفه أمام جبروت وجرائم النازية ، لقد حرم الشعب البريطاني نفسة من نصف كوب شاي حتى يوفر المال للوقوف أما جبروت الإعتداء والظلام والحرب من مجرمين النازية الوحشية  لقد وفرت الحكومة البريطانية ملايين الجينهات من هذا المشروع الوطني الجبار ، شوف يا محمد على أمم وناس ، أستعمروا بلادنا 128 سنة ، و لم نشعر بظلم أو قهر ، ودخلت عصابة الوحدة اليمنية عيال سوق الصيد ، دخلوا وأغلقوا خليج حقات ، أغلقوا البحر أمام أطفالنا ومنعوا السباحة ولعب الأطفال ، أحتلوا أرضنا وأغلقوا سواحلنا .. اليوم في رمضان الماء مقطوع عن عدن وزنجبار ، وعصابة صنعاء اليوم يشربوا ماء معدني مستورد من فرنسا .. "  بيرية واتر " المعدني ، بعد أن تركوا "  سنحان واتر " اليمني . مرفالة وقلة حياء . حازيني يا محمد حازيني

يا حجة فطوم .. يعتبر شرب الشاي من العادات الصحية الجميلة  وله فوائد طبية هامة ، وكل يوم الطب وأبحات الطب تجد اسرار كثيرة في سر هذه النبتة السرية ، وتوجد في أوروبا مقاهي كثيرة للشاي حيث يلتقي العلماء والمفكرين والشعراء  وللشاي طقوس وأدوات من ملاعق وأكواب وصحون  وأباريق خاصة  إلى درجة أن بعض ملوك أوروبا شربوا الشاي بأكواب من الذهب الخاص ، صاحت الحجة فطوم بدهشة شديدة وقالت أكواب ذهب .. الله يرحم أمي الحجة خدوج كانت تشري الشاهي من المطايب الحيسي ، وتقول أن الشاهي حلو طعمه من المطايب الحيسي ، قالت لها من نوادر حافة القاضي الذي كان الشاهي من أهم طقوسها ، كانت الحجة نور تشرب الشاي من " حلق الكِتلي"  .. الأبريق ، ضحكت الحجة فطوم وقالت الله يرحمها أمي الحجة خدوج  كانت تشرب " كِتلي " (أبريق) شاهي وتعمر 2 بواري مداعة "رون واحد" .. مره واحدة  ، كانت عدن يا محمد جميلة بأهلها وقلوبهم الرحيمة الصافية ، كانوا بعض البيوت في الحافة يعملوا الشاي بالدسوت ، وكان جاركم الظريف الكريم المرحوم معتوق عبداللاه يقول أحسن شاهي .. الشاهي من الدست .. شاهي الحجة خدوج بنت جوهر .. يرحمها الله زوجته العظيمة لمدة 60 سنه ، كان هذا الثنائي بيتهم بيت الضحك والسلا .. والشاهي في بيتهم بالدسوت ليشرب الجميع ،علشان يشرب كل عيال الحافة ومن يدخل البيت ، كانت البيوت مفتوحة والقلوب صافية ونظيفة .. هذة حافتنا العظيمة التاريخية . . حافة القاضي .

قلت يا حجة فطوم الشاهي الملبن ( الشاي بالحليب ) هو في الأصل طريقة هندية قديمة ، لا أحد يعرف متى بدأت ، وقال البعض إنها جاءت مع قدوم الهنود إلى عدن عند دخول الإنجليز عام 1839 ، وهذا القول خطاء يا حجة فطوم ، أستوطن الهنود المسلمين  وغير المسلمين عدن منذ عهود قديمة جدآ ، وكان معظمهم من التجار ، ولكن الأغلبية الكثير والمتعلمة الإدارية جاءت مع القوات البريطانية  حين دخولها إلى عدن بعد 1839 ، قالت الحجة فطوم يعني كانوا من زمان في عدن ، قلت لها نعم . قلت لها يا حجة فطوم القدماء الهنود كانوا تجار ، ولكن بريطانيا عملت طريقة حضارية وإنسانية حين دخولها عدن ، لتجنب الناس في عدن الشعور بالإستعمار ، وهذا أعظم عمل حضاري إنساني في تاريخ المستعمرات وإنشائها ، لم يحضروا ضباط وموظفين إنجليز ، لقد أحضروا كل الضباط في الإدارة والجيش والشرطة من أخواننا الهنود المسلمين ، ليتولوا الإدارة وتعليم الناس ، كان هؤلاء الهنود يا حجة فطوم  .. علماء دين ، وضباط ، ومدرسين ، وإدارين وناس من الطبقة الهندية الراقية ، وبعض هذة العائلات لها أصول نبيلة وقبائل هندية مسلمة لها تاريخ طويل ، كانوا يا حجة فطوم من خير الناس والعائلات  والدلاله على ذلك من ملامحهم و صورهم الجميلة النبيلة التي بقت في أحفادهم إلى يومنا هذا ، يا حجة فطوم أخواننا الهنود المسلمين أستوطنوا عدن وتزوجوا من بنات عدن ، وأصبحوا من أجمل وأذكي العائلات العدنية العريقة ، ولم يكن لهم إي إرتباط في الهند،  إن عدن وطنهم منذ مئات السنيين ، ولم يفكر أحد من سكان عدن إنهم هنود غرباء .. كانوا أهلنا وأصدقائنا وأقرابنا ، قالت الحجة فطوم الله وأكبر يا محمد .. عدن كانت أم الجميع .. أم كل الناس حتى أخواننا في المحميات من القبائل الكبيرة  ومن حضرموت الحبيبة تزوجوا من عائلات هندية نبيلة و أستوطنوا عدن .

يا حجة فطوم .. وتنطبق كل هذه الأوصاف والصفات الجميلة أيضآ على أخواننا الصومال  وأيضا نفس التاريخ العريق ، وفي طفولتي كنت أعرف عائلة عدنية قديمة عريقة كانت جدتهم صومالية ، وهي سيدة طويلة القامة .. مهيبة الطلعة ..  سمراء جميلة ، وكانت لها نظرات أستقراطية مميزة ، وكنت طفلآ ولم أكن أعرف السبب المميز لهذا الجمال والكبرياء ، تصوري  يا حجة فطوم بعد 40 سنة عرفت السبب ، وإليك هذه المحزاية الجميلة  :  تعرفت على أحد ابناء الصومال وكان طبيبآ يعيش في سيدني .. أستراليا عام 1982، وقد حدثني عن سيدة صومالية متزوجة من عدني معروف منذ زمن بعيد ، وذكر لي حيث تسكن - أسم المنطقة المعروفة جدآ في عدن والقريبة من حارتي .. حارة القاضي ، فعرفتها في الحال ، شعرت بالذهول والمفاجأة .

يا حجة فطوم ..  إنها السيدة العظيمة التي عرفتها في طفولتي .. إنها الجدة الحجة ك.... ، اخبرني الصديق الصومالي عن معنى أسمها في اللهجة الصومالية ..  وأيضا ولأول مرة أسمع معنى أسمها في العربية ، كان أسمها " قشدة " والشي العظيم أخبرني هذا الصديق ، قال لي إن هذة السيدة كانت أبنة أحد سلاطين الصومال الكبار ، فهي سيدة نبيلة من بنات السلاطين .

 ضحكت الحجة فطوم وقالت أشعر بالذهول من غرابة هذة القصة الجميلة ، وأنا أيضا عرفتها إنها جدتنا الحجة ك... ، يرحمك الله يا حجة ك.. ، لم أعرف ان لك هذا التاريخ المجيد والأصل النبيل ، ولكن جمالك و أخلاقك وتدينك وكرمك وحبك للفقراء يؤكد ذلك . يا حجة فطوم ومن أبناء القبائل الكبيرة من يافع ، والبيضاء ، وحضرموت ، تزوجوا من بنات الصومال من العائلات والقبائل الصومالية النبيلة الكبيرة ، وقد أشتهر هؤلاء الرجال بعظمة أخلاقهم وتدينهم وبنوا بيوت تجارية معروفة ، وكانت أرض الصومال الوطن البديل لهم بعد غزو أرضهم بعد مذبحة الشامي الوحشية المعروفة – عام 1920 ، وفصل سلطنة البيضاء عن الوطن الأم .. الجنوب العربي . كان هؤلاء الرجال العظماء وأحفادهم إلى يومنا هذا .. من أهل التجارة والدين و الخير والإحسان في أرض الصومال و عدن .

الحجة فطوم  تقول .. ما أعظم الإنسان حين يترك ذكرى جميلة بعد مماته ليترحم عليه الناس ، وهذة بلادنا عدن ملتقى الحضارات والديانات والثقافات والبشر عبر عصور التاريخ .. الله عز وجل خلق كل الناس ، ولا فرق بين البشر .. الناس عيال الله ، وهذا ما أشتهرت به بلا دنا العظيمة عدن .. عاصمة الجنوب العربي .. اليوم يا محمد عيد يجب أن ندعو بالمغفرة لموتانا ونترحم على شهادئنا ، ولا ننس أخواننا  السجناء الأبطال سعادة الدكتور حسين العاقل ، و الأستاذ صلاح السقلدي ، والأستاذ فؤاد راشد ، والمحاصر الكريم شيخ الصحفيين الأستاذ هشام باشراحيل .. وصحيفة "الأيام" المغلقة دون سبب  .. الحجة فطوم تقول ..  عيد مبارك وكل عام وأنتم بخير .

*كاتب سياسي ومؤرخ

كوبنهاجن

  masada_1943@yahoo.co.uk

أضف إلى: Add to your del.icio.us del.icio.us | Digg this story Digg

التعليقات ( تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

رجاء أدخل الكود الموجود داخل الصورة:

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نسخة نصية كاملة
الكلمات الأكثر بحثا
لا توجد مدونات لهذا الموضوع