أشترك في النشرة البريدية
ضع بريدك الألكتروني هنا
: ما رأيك في الموقع الجديد ؟
ما رأيك في الموقع الجديد ؟
حدود مملكة سبأ | قضايا تاريخية | الرئيسية

حدود مملكة سبأ

حجم الخط: Decrease font/a> Enlarge font
image

الباحث/ علي محمد السليماني
كشفت صحيفة الجارديان البريطانيا ان فريقاً من العلماء البريطانيين يقودهم عالم الاثار لويس شوفيلد ، بأنهم قد اكتشفوا أخيراً في شمال الحبشة في أرض تدعى سبأ (Sheba ) على موقع أثري شهد حرب ومعارك طاحنة وبجانبه أثار معابد قديمة وسراديب وأنفاق ، فقد استطاعوا اكتشافها بواسطة اجهزة الكترونية متطورة ، الا ان ركاماً ترابياً كبيراً سد مداخله ، حيث أشار العالم شوفيلد ان هذه الانفاق لها امتدادات داخلية متشعبة وطويلة ويمكن للشخص السير فيه براحة ، وسنصل قريباً الى هيكل المعبد وكنوز وعرش الملكة التي حكمت الحبشة واليمن
ويقصد شوفيلد الملكة بلقيس ، الذي سميت فيما بعد بهذا الاسم ؛ حيث لم يورد اسمها القرآن الكريم ولم يذكر ويحدد المكان والمركز الرئيسي لحكمها وعاصمة مملكتها ، فقد كانت ارض الحبشة واليمن ارض متقاربة وسهلية قبل الانفلاق الاكبر والاتساع لبحر القلزم  ( البحر الاحمر ) وواضح أن الحبشة أحتلت اليمن أكثر من مرة في ( 340 ــ 374 ميلاديه )( 525 ــ 599 ميلاديه ) وكذا عند قيام مملكة سبأ حوالي الف عام قبل الميلاد * ، فكانت الملكة بلقيس تدير حكم مملكتها من سبأ التي في الحبشة ولها ملوك وحكام تبابعه في مأرب  ولها معابد منتشرة على طول وعرض مملكتها منها المعبد الشهير الدي في مآرب ، وكانوا يعبدون الشمس من دون اله ، غير العرب الحضارم فكانوا يعبدون القمر الاله سين اله مقه ، الة الحضارمة و كانت عاصمة مملكة حضرموت الكبرى شبوة ولهدا السبب ارسل رسولنا الكريم بوفد الى اليمن ووفد الى حضرموت بقيادة وائل بن حجر يدعوهم الى الاسلام ، والمعروف ان بلاد العرب الاحقاف هي أرض طاهرة ومباركة فهي موطن الرسالات و الانبياء الاوائل الذين عاشوا قبل الاف السنين قبل ظهور الممالك اليمنية الحبشية، فأرض الاحقاف هي بداية البشرية.
فلا شك ان عرب الاحقاف هم أحفاد عاد ونبينا هود وثمود وصالح ، وقد أكتشف حديثاً بواسطة الاقمار، ودلائل القرآن الكريم وملحمة جلجامش الشهيرة التي كتبت في الواح محفوظة بعد الطوفان العظيم مباشرةً ، حيث أثبت وبشكل قاطع وحاسم ، أن سفينة نبينا نوح عليه السلام بُنيت في شبوة و أبحرت الى شبام حضرموت عن طريق وادي حضرموت فهو أعظم وادي في العالم عرضه عشرة كيلو متر دلالة واضحة على عظمة الطوفان..

تعليق توضيحي: السليماني
لا يتعارض ما قاله شوفيلد  مع حديث النبي (ص)..
فسبا سبئين.
الأولى/ هي التي جاء ذكرها في سورة سبأ من  القران الكريم وفي  الجزء الأول من حديث النبي (ص)  وهو ان سبأ رجل.. - وباقي الحديث اسرائيليات  مضافة - وله عشرة من الذرية - اي اﻻبناء والأحفاد- ﻻن سبا اولد حمير وكهلان .. وفق ما جاء في" الرحيق المختوم"
وسبا الثانية / هي التي اقامت مملكة في الجوف عام 525 ق.م  باسم مملكة معين
وهم قدموا مرة ثانية من  معان ومن الرهاء  بعد ان ظفرت  مملكة حمير اﻻولى القضاعية  في ظفار - حاليا بسلطنة عمان الشقيقة- عام 3200 ق.م  بالمعان اﻻرام كما عثرت بعثة للتنقيب عن اﻻثار هناك..
وفي عام 350 ق.م
بعد انتقال الحكم من الملوك الى المكاربة احتلوا ارض سبا التي هي مارب  واسموا انفسهم سبئيين نسبة الى اﻻرض.. مملكة سبأ اﻻراميه* وليس صحيحا كما جاء في بحث شوفيلد اعلاه.
وحقيقتهم  ارام ساميين وهناك من يقول انهم عرب .
 
واﻻرام واﻻوروم مازالوا متواجدين في الحبشة  حتى اليوم.. والكثير من سكان الحبشة  من العرب الجنوبيون منهم قبيلة التجراي وقبيلة الجعيز  وقبيلة اﻻمهرة وقبيلة الدناكل...الخ.
كما يوجد خلط بين سبا و(شيبا او سبوتا ) واﻻسمين اﻻخيرين يعنيان شبوة  وليس (سبا مارب)
وقد ساعدت الحبشة  المكرب السبئي اشعر وتر باحتلال حضرموت الكبرى (تعني الجنوب)  في عهد ملكها العزيلط من اسرة ال ربشمس الى شبوة الذي نقلوا العاصمة من ميفعة (اصبعون )  وتدمير عاصمتها شبوة  وحصن النود (العقلة) وقنا وميفعة وعزان ووداي عماقين وحبان  ووادي حجر ووادي رخيه..الخ
عام 150 ق.م  وهنا تظهر مشكلة اخرى في بعض المراجع  التي تقول من التاريخ الحميري..
حتى عام 135 ق.م
من نفس التاريخ ايضا ..
ويعقد مؤتمر حميرم في شبام اﻻحقاف بقيادة التبع الريداني ياسر يهنعم اﻻول وولي عهده شمر يهرعش- ﻻحقا تبع -  ويتم طرد اﻻحتﻻل السبئي  اوﻻ من الحنوب فيقول ملك ذو ريدان وحضرموت ثم يتم طرده من  مارب  التي اخذت اﻻسم سبأ  الذي  اخبر عنه  النبي (ص) فيضيف الى لقبه وسبا  ثم  يظغروا  بهم مرة ثانية في ظفار الغرب وتهامة واسموا اﻻرض ظفار عام 115 ق.م  واتخذوها عاصمة بينما ابقوا موطنهم ميفعة عاصمة ثانية مهملة - (راجع  المفصل في تاريخ العرب فبل اﻻسﻻم  الجزء الثاني  جواد علي )-
وبةاصل الريدانيون الحميريون طردهم من تهامة فيضيف الى لقبة وتهامة ويصل حكمه الى نجد  التي  كان اسمها الطود ويسيطر على الجزيرة والخليج  ويضيف واﻻعراب  فكل ماتوسع محررا او مضيفا  ارضا يضيغها الى لقبه الملكي الطويل  الخ.. ويتضح من اللقب الملكي الحميري الطويل" ملك ذو ريدان وحضرموت وسبا ويمنت وتهامة والطود واﻻعراب" ان نظام الحكم يشبه اﻻنظمة الفيدرالية اليوم..
وهو نفس نظام الحكم المعتمد في مملكة حضرموت الكبرى  وما الممالك التابعة لها والذي يتضح من تقاربها  الجغرافي والزماني' وهي  حضرموت الكبرى وممالك  اوسان وقتبان والنبط ..الا امارات او محافظات بأسم  اﻻسر الحاكمة كما هو شان اسرة حضرموت من ال يهبئر  .
 
واﻻحباش معجبون بالهضبة السعيدة (الشمال) التي احتلوها  ﻻحقا مرتين
 
اﻻولى في عهد لخيعة ذو الشناتر عام 510م  من ابناء المقاولة ' حتى تم تحرير ها على ايدي الملك الحميري ذو نواس عام 518م  وهو من ذويزن بوادي ميفعة
والمرة الثانيه عام 525م بعد استعانتها  -اي الحبشة- بامبراطور الرومومقتل الملك ذو نواس والحميريين واﻻرحبيين واعراب كندة  - راجع اليزنيون موطنهم وادوارهم في تاريخ اليمن القديم  دكتور ناصر صالح يسلم بن حبتور  -
لكن لم يتجاوز اﻻحباش الى  حدود الجنوب  وعقدوا اتفاقا مع الملك سميفع اشوع الثاني ليكون ملكا وعاقب للملك كالب على الجنوب عام 525م .. وهذا الملك هو جد الملك  سيف بن ذو يزن  وايضا سميه "سميفع "(عاقب تعني نائب).
وفي عام 539م  اتقلب ابرهة متمردا  على الملك كالب وغدر بملك الحنوب  وقتله    في احد قﻻع اﻻنفاق بجدو الذييبي او  جبل النور الذي  عرف ﻻحقا بكدور بخيانة من ذوجدن اخوة ذويزن  ليصل احتﻻل  اﻻحباش الى الجنوب ﻻول مرة واخر مرة  و قامت ثورة اليزنيين  وكنده  ومعهم السبئيين في مأرب (كل من استوطن سبا اسمته العرب سبئي فهم قبائل عربية  لان السبئيين اﻻرام  قد تم اجﻻؤهم كما اوضحنا انفا) وخطف يزيد بن كبشة ومن اطاعه من كنده والي ابرهة من شبام اﻻحقاف  الى العبر
لكن تم اخماد ثورة السبئيين في مارب لقربها من معسكر ابرهة  وتراجع يزيد بن كبشة وتصالح مع ابرهة ولم يبقى غير بنو اسلم  ذويزن بقيادة معد كرب يعفر  في الثورة من عام 542/543م
وتحصن الثوار في مصنعة كدور بقيادة  ولي العهد معد كرب يعفر (والد الملك سيف بن ذويزن)
وقمعها ابرهة الحبشي  بعد حصار وسلسلة من المعارك كما جاء في نقش ابرهة وغادر قائد الثورة ولي العهد معد كرب يعفر الى بلاد الروم  ومعه ابنه سيف  واسمه الصحيح سميغع ثم الى  كسرى عبر صديقه النعمان بن المنذر  بعد ان رفض الروم  مساعدته  بحكم روابط  الدبن النصراني..
وتوفي هناك  في بلاد فارس .. ليعود ابنه الملك سيف بالمعونة الرمزية  الفارسية التي ارست  في ميناء  مثوب على ساحل البحر العربي  بست سفن واثنتين غرقت في البحر عام 565م  لتلتحق معه قبائل المشرق ومنها قبيلة السكاسك الكنديه ويحرر الجنوب ثم  يغزو ارض الجبشة  التي هي الشمال  ويتخذ  الملك سيف واسمه الصحيح (سميفع ) صنعاء عاصمة ﻻول مرة في التاريخ حتى وفاته عام 599م وهناك مراجع تنقص من هذا التاريخ كثيرا  لكن الدﻻئل تؤكد صوابه وصحته ..
وفي احتلال الحبشي  الاول  اسموا الشمال ارض الحبشة ا ر ض/  ح ب ش ت
وفي الثاني بنوا القليص في صنعاء محتفظين بالاسم/ ارض الحبشة .
ويصل الحكم الى الفرس  بقيادة وهرز  ليمده كسرى بمدد فارسي ارست سفنه في احور وشقرة وعدن  من ارض الجنوب التي كان اﻻذواء وبقايا الملوك يحكمونها بضعف حتى بزغت البعثة المحمديه فكتب النبي  الى  وائل بن حجر الحضرمي الحميري  والى الملك زرعه بن عامر بن الملك سيف بن ذويزن وهما من حضرموت " ميفعة" كما كتب الى باذان الفارسي والي صنعاء ..
واصبح الملك زرعه كاتب للنبي  صلى الله عليه وسلم .. راجع اﻻكليل ج2 صفة جزبرة العرب تحقيق محمد علي اﻻكوع .
وقوم عاد وثمود قصتهم في القران  وقد كفروا  فاهلكهم الله  ولم  يبقي منهم غير  الصالحين  وهم من العرب البائدة  ومنهم من دخل مع العرب السائدة ويسميهم المؤرخين العرب المتعاربة لكونهم انتقلوا من البائدة الى السائدة ..  بينما العرب العاربة هم عرب قحطان وعدنان ..وليس كما يقول بعض مؤرخي النصارى : ان العرب العاربة هم القحطانيبن والعرب المستعربة هم العدنانيين ' فهذا هراء..  انما المستعربة هم من سكن امصار العرب من غيرهم وتأدب بأدبها وتكلم بلغتها.
معذرة للإطالة لكن المهتمين سيجدوا فيه نقاط للبحث يمكن يتوسعوا فيها.

أضف إلى: Add to your del.icio.us del.icio.us | Digg this story Digg

التعليقات ( تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

رجاء أدخل الكود الموجود داخل الصورة:

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نسخة نصية كاملة
الكلمات الأكثر بحثا
لا توجد مدونات لهذا الموضوع