أشترك في النشرة البريدية
ضع بريدك الألكتروني هنا
: ما رأيك في الموقع الجديد ؟
ما رأيك في الموقع الجديد ؟
الذكرى ال 45 ليوم الاستقلال الوطني للجنوب العربي | قضايا تاريخية | الرئيسية

الذكرى ال 45 ليوم الاستقلال الوطني للجنوب العربي

حجم الخط: Decrease font/a> Enlarge font
image

عبدالسلام مقبل
بعد ايام قليلة يحتفل شعب الجنوب العربي بالذكرى ال45 لرحيل الاستعمار البريطاني من الجنوب ونيل الاستقلال الوطني بعد كفاح دام اكثر من اربع سنوات خاضها شعب الجنوب ضد الاستعمار البريطاني بحيث صنع شعب الجنوب فجر ثورة 14 اكتوبر المجيدة وقاد الكفاح المسلح ضد الانجليز حتى تحقيق الهدف السامي ونيل الاستقلال الوطني المجيد في 30 من نوفمبر من عام 1967وصار الجنوب دوله ذات سياده وجزء من المجتمع الدولي وعضوا في مجلس الامن .

وتتزامن هذه الذكر مع مواصلة شعب الجنوب العربي نضاله وثورته السلمية للتخلص من الاحتلال الثاني الاحتلال القبلي اليمني المتخلف. بحث وقع شعب الجنوب تحت الاحتلال منذ غزوه في صيف 1994 بعد حرب دامت اكثر من 70 يوما بين الدولتين اشتركت فيها جميع القوات البريه والبحرية والجوية انتهت بالاجتياح لأراضي الجنوب متجاوزا لقرارات مجلس الامن الدولي رقم924 /931 الصادرة في صيف 94 والخاصة بالحرب والمتضمنة عدم الوحدة بالقوة وعدم دخول الجنوب.
وها نحن نشهد التحضيرات للاحتفال بهذه الذكرى في العاصمة السياسية للجنوب عدن حيث تشهد عدن الفعالية المليونيه التي يحضرها ابنا شعب الجنوب القادمين من عموم محافظات الجنوب لإحياء هذه الذكرى بالرغم من انتشار القوات العسكرية والأمنية واقامة نقاط التفتيش على مداخل العاصمة عدن من قبل نظام الاحتلال.
فشعب الجنوب قد اوصل رسالته وصوته الى العالم وجميع المحافل الدولية بانه شعب حر لا يقبل الاحتلال والظلم
فتحيه لكل الابطال الاشاوس الصامدين بوجه الاحتلال.
والف رحمة لكل شهداء الجنوب الذي سقطوا في سبيل التحرير والاستقلال
الشفاء للجرحى والحرية لكل المعتقلين في سجون الاحتلال.


*ناشط سياسي وقيادي في "تاج"
بروكسل

عزيز القارئ .. لا همية الحديث عن استقلال الجنوب ولمعرفة  الاسباب التي اوصلت الجنوب ألى ان يخسر أستقلاله فلا بد من العودة إلى الوراء لمعرفة المخطط اليمني ودور الجبهة القومية في ايصال الجنوب إلى هذا الفخ التاريخي الكبير. 

وثيقة استقلال الجنوب العربي

 لم تسلم لوفد الجبهة القومية في 24 نوفمبر 1967م

إلى شعب الجنوب العربي الأبي اليوم كثير من القضايا التي قام بها بعض من ابنائك الجنوبيين العرب بالسكوت عنها بقصد أو بدون قصد ومنها وثيقة استقلال الجنوب العربي التي لم تسلم لوفد الجبهة القومية في جنيف في 24 نوفمبر 1967م وما تم هو التوقيع على مذكرة نقاط التفاهم حول استقلال الجنوب العربي واليكم بعض التوضيحات.

 1 – من بداية الخمسينات والأمم المتحدة تناقش واتخذت عدد من القرارات بشان استقلال الجنوب العربي وأرسلت عدد من اللجان والمندوبين إلى الجنوب العربي وكلها تتكلم حول استقلال الجنوب العربي وتشير إن عدن واقعة تحت الاستعمار ومكونات الجنوب العربي الأخرى تحت الحماية.

 2 – في 1963م قررت الأمم المتحدة منح الاستقلال للجنوب العربي واتخذت عدد من القرارات من اجل تنفيذ القرار منها قيام الأمم المتحدة وبمساعدة الحكومة البريطانية بأجراء انتخابات يشارك فيها كل المواطنين الذين يحق لهم المشاركة في الانتخابات في الجنوب العربي باختيار إدارة شرعية تقوم باستلام الاستقلال من بريطانيا.

 3 - في عام 1964م قام وفد من الجنوب العربي بالذهاب إلى لندن وتم التفاوض مع البريطانيين وتم الاتفاق بان يمنح الاستقلال بعد أربع سنوات وبالتحديد في 8/2/1968م على إن يتم الإعداد الكامل لتنفيذ هذا القرار.

 4 - قامت الدولة اليمنية في صنعاء بعرقلة تنفيذ قرارات الأمم المتحدة من خلال استدراج بعض من الجنوبيين العرب الذين كانوا متواجدين في صنعاء بعد الانقلاب العسكري الذي تم في 26 سبتمبر 1962م وبالتنسيق مع اليمنيين المهاجرين في عدن للقيام بثورة ضد الجنوب العربي تحت اسم جنوب اليمن وتمت في 14 أكتوبر 1963م وكانت ثورة يمنية خالصة هدفها هوية الجنوب العربي وضمه إلى اليمن وعرقلة الاستقلال.

 5 – قامت الجبهة القومية بإسقاط دول الجنوب العربي واحدة تلوا الأخرى وقتلت وشردت أي جنوبي عربي يريد استقلال بلدة وتمت العمليات بنجاح بتخطيط وبدعم وتوجيه من صنعاء واعتبروا ثورتهم 14 أكتوبر هي الوليد للثورة ألام 26 سبتمبر.

 6 – في 1967م والمحادثات في القاهرة برعاية مصر الشقيقة بشان تكوين وفد للذهاب من اجل استلام الاستقلال فوجا الجميع بوفد غير متفق علية بالذهب سرا إلى جنيف ولم يعلم فيه إلى بعد وصوله حيث تفاوض مع البريطانيين وإصر البريطانيين بان يسلم الاستقلال بأسم الجنوب العربي ولكن الوفد إصر إن يكون الاستقلال باسم جنوب اليمن أو اليمن الجنوبي وفشلت المفاوضات على هذا الاسم.

 7 – وبعد الفشل تم التوقيع على وثيقة اتفاق حول نقاط الاستقلال وليس وثيقة تسليم الاستقلال حيث نصت الوثيقة على اتفاق حول نقاط الاستقلال للجنوب العربي ولم تشير إلى استقلال جنوب اليمن أو اليمن الجنوبي أو جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية وهنا بان الاحتفالات التي كانت تقوم في 30 نوفمبر تحت اسم استقلال جمهورية اليمن الجنوبية هي كذبة قام بها الذين شاركوا في إدارة الجمهورية اليمنية التي تم قيامها على ارض الجنوب العربي في هذا التاريخ.

8 – كثير من الالتزامات التي كانت مكلفة بها بريطانيا تجاة الجنوب العربي وشعبه واستقلاله لم تتم وذلك بسبب الإصرار من قبل وفد الجبهة القومية على مواصلة الحرب ضد من يعارضهم من الجنوبيين العرب والتي كانت مهمته هي قيام دولة يمنية وضم الجنوب العربي إلى اليمن تمت هذه الإجراءات في ظل الحرب الباردة والتي هي أوضاع غير طبيعي وان شاءت دول مماثلة غير شرعية وتم تصحيح أوضاعها بعد إنتهاء الحرب الباردة.

 9 – ما بني على باطل فهو باطل كل الإجراءات التي تمت باطلة وما على شعب الجنوب العربي إلا إن يثبت للعالم بأنه لا زال حي ومتواجد على أرضه من المهرة إلى كمران وان مأتم في 30 نوفمبر 1967م هو ضم غير شرعي لشعب وارض وهوية وسيادة وريادة لقطر عربي إلى قطر أخر أسمة اليمن.

 

وثيقة إعلان الاستقلال استبدلت ببيان مشترك


بعد أن تم الاتفاق على تأجيلها لمدة عام بعد جلاء أخر جندي بريطاني ولكن لم تجرى أيا مباحثات فيما بعد
البلد الوحيد التي لم تستلم وثيقة الاستقلال 
هي الجنوب العربي
وما تم في ٣٠ نوفمبر ١٩٦٧م هو 
إعلان جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية
وأصبح الجنوب العربي جنوب يمني وشطر من اليمن
شعب يمني واحد وأرض يمنية واحدة وهوية يمنية واحدة وإدارتين

 

مذكرة النقاط المتفق عليها بشأن استقلال الجنوب العربي

      فيما يلي المسائل التي تم الاتفاق عليها بين وفد المملكة المتحدة و وفد الجبهة القومية في مؤتمر جنيف :

1)    أن ينال الجنوب العربي الاستقلال في 30 نوفمبر 1967م ( يسمى فيما بعد بيوم الاستقلال(

2)    تقام في يوم الاستقلال دولة مستقلة ذات سيادة تعرف بإسم جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية ، و ذلك بقانون رسمي من قِبل الجبهة القومية بصفتها ممثلة الشعب في إقليم الجمهورية ، و يتم تشكيل حكومة للجمهورية .

3)    تتخذ حكومة صاحبة الجلاله الخطوات لإنهاء سيادتها أو حمايتها أو سلطتها أو اختصاصها في إقليم جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية ابتداء من يوم الاستقلال .

4)    تعترف حكومة صاحبة الجلاله بجمهورية اليمن الجنوبية الشعبية من يوم الاستقلال . و تقام علاقات دبلوماسيه كاملة بين المملكة المتحدة و جمهورية اليمن الجنوبية ابتداء من يوم الاستقلال على مستوى سفراء ، على أن تنشأ بعثات دبلوماسيه إلى أن يتم تعيين السفراء . و تنظيم العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وفقاً للممارسة العملية و العرف الدولي إلى أن تنضم جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية إلى معاهدة فيينا لعام 1961م ، على ان تراعي على أساس المعاملة بالمثل ، أية تحفظات من قِبل أي من الطرفين .

5)    على حكومة جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية أن تنظر في مسألة التقدم بطلب العضوية في الأمم المتحدة ، و ستكون حكومة صاحبة الجلاله مستعدة لتبني أي طلب للعضوية يقدم إلى الأمم المتحدة إذا رغبت جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية في ذلك .

6)    لن يكون للمملكة المتحدة في يوم بعد الاستقلال أية مسؤولية دوليه عن جمهورية  اليمن الجنوبية و عن أراضيها و عن الحقوق و الالتزامات المتعلقة بالجمهورية و أراضيها .

7)    تصدر حكومة جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية تصريحاً يتعلق بجميع المعاهدات و الاتفاقيات الأخرى التي تنطوي على التزامات دوليه و ستوجه أيضاً رسالة إلى السكرتير العام للأمم المتحدة تعرب فيها عن آرائها في مسألة انتقال الالتزامات الدولية .

8)    تنتهي في يوم الاستقلال أية معاهدات و اتفاقيات و امتيازات و ترتيبات أخرى قائمه حتى يوم الاستقلال بين التاج أو ممثليه و غيرهما من الحكومات أو الحكام أو أية جهات أخرى في مختلف أجزاء إقليم جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية .

9)    ابتداء من يوم الاستقلال يؤول إلى جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية جميع الحقوق المخولة للتاج أو ممثليه ، و المطالبات المقدمة من التاج أو ممثليه أو من حكام أو حكومات أو أية جهات أخرى في مختلف مناطق الجمهورية قبل الاستقلال أو فيما يتعلق بجميع أجزاء إقليم الجمهورية .

10)   تظل سارية المفعول في يوم الاستقلال و بعد يوم الاستقلال الأحكام القانونية المعمول بها في جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية أو في أي جزء منها قبل يوم الاستقلال مباشره مادامت لا تتعارض مع إقامة الجمهورية أو مع أي شئ تم في يوم أو بعد الاستقلال في الجمهورية أو فيما يتعلق بالجمهورية من قِبل أية جهة مختصة في الجمهوريه .

11)  تعمل حكومة صاحبة الجلاله قبل يوم الاستقلال و بأمر من صاحبة الجلاله في المجلس ، على إلغاء أوامر المجلس القائمة ذات الصفة الدستورية و المعمول بها في إقليم الجمهوريه أو في أي جزء منه مع نصوص احتياطيه مناسبة لضمان عدم المساس بالمحتوى الأساسي من القانون العام .

12)   جميع الحقوق و المسؤوليات و الالتزامات القائمة في الجمهوريه قبل يوم الاستقلال مباشره إلى الجمهوريه دون مساس بالحق غير المتنازع فيه لحكومة الجمهوريه في القيام بأية مراجعه لاحقه و اتخاذ أي إجراء تراه مناسباً .

13)  تؤول إلى جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية ابتداء من يوم الاستقلال جميع الممتلكات و الموجودات الأخرى في إقليم الجمهوريه التي كان يحوزها قبل الاستقلال مباشره التاج أو جهة أخرى بالنيابة عنه لأغراض الحكم أو ممارسة اختصاص صاحبة الجلاله في المناطق التي ستشكل جزء من الجمهوريه ، كما تؤول إلى الجمهوريه ابتداء من يوم الاستقلال أية مصالح خاصة بالأرض في المناطق التي كان يحوزها قبل الاستقلال مباشره التاج أو جهة أخرى بالنيابة عنه لأغراض القوات المسلحة التابعة للمملكة المتحدة ، مع جميع الحقوق و الالتزامات و المسؤوليات ، دون المساس بأية مراجعه لاحقه و إجراءات من قِبل حكومة الجمهوريه فيما يتعلق بأية ترتيبات أجريت قبل يوم الاستقلال بشأن حيازة الأراضي لأغراض دبلوماسيه أو قنصليه أو غيرها .

14)    تتشاور حكومة صاحبة الجلاله و حكومة جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية حول مسائل الجنسيه الناتجة عن الاستقلال و ذلك قبل أن تتخذ حكومة صاحبة الجلاله خطوات لحرمان مواطني المملكة المتحدة و المستعمرات المكتسبين ذلك الوضع بحكم صلتهم بإقليم الجمهوريه من وضعهم كمواطنين للمملكة المتحدة و المستعمرات .

15)  تسلم حكومة صاحبة الجلاله لحكومة جمهورية اليمن الجنوبية الشعبيه أية وثائق و تقارير و دراسات و خرائط تتعلق بإقليم الجمهوريه ، و التي بإمكان حكومة صاحبة الجلاله توفيرها ، و تتشاور الحكومتان بشأن الوسيلة المناسبة لتحقيق هذا الغرض . و ستزود حكومة صاحبة الجلاله حكومة جمهورية اليمن الجنوبية الشعبيه بأية مواد في حيازتها تتعلق بتحديد الحقائق الخاصة بحدود الجمهوريه إن لم تكن قد حازت الجمهوريه على هذه المواد .

16)   نظراً لضيق الوقت ستجري المباحثات بشأن الخدمة العامة و المعاشات في تاريخ مبكر بعد الاستقلال .

17)    نظراً لضيق الوقت فان المباحثات بشأن مسؤوليات قروض حكومة صاحبة الجلاله و ما على مناطق الجمهوريه من دين عام لا يزال دون تسديد في يوم الاستقلال سترجئ للنظر فيها في تاريخ مبكر بعد الاستقلال عندما تجري المزيد من المفاوضات .

 وقع عن الجبهة القومية لتحرير                           وقع عن المملكة المتحدة

الجنوب اليمني المحتل :                                    شاكلتن وزير بلا وزاره

قحطان محمد الشعبي                                        هارولد بيلي    

أضف إلى: Add to your del.icio.us del.icio.us | Digg this story Digg

التعليقات ( تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

رجاء أدخل الكود الموجود داخل الصورة:

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نسخة نصية كاملة
الكلمات الأكثر بحثا
لا توجد مدونات لهذا الموضوع